دولة قطر تقدم هدية تذكارية لمحكمة العدل الدولية

لاهاي – 15 مايو 2024

أقامت محكمة العدل الدولية بتاريخ 15 مايو الجاري في مقرها بقصر السلام في لاهاي حفلاً بمناسبة الهدية المقدمة من دولة قطر إلى المحكمة تثميناً واحتراماً لجهودها في حفظ السلام وتحقيق العدالة.

وحضر مراسيم حفل الاستقبال، رئيس المحكمة وعدد من أعضاءها القضاة ورئيس قلم المحكمة، بالإضافة إلى عدداً من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين في لاهاي والضيوف من السلك الدبلوماسي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد سعادة الدكتور/ مطلق بن ماجد القحطاني، سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا، أن دولة قطر تولي هذه المؤسسة العريقة كل التقدير لدورها في تسوية النزاعات بالطرق السلمية، مضيفاً بأن للمحكمة دور لا غنى عنه في تعزيز سيادة القانون، ومساهمتها في تطوير قواعد القانون الدولي، والحفاظ على السلم والأمن الدوليين، خاصة في ظل الحاجة المتزايدة لآليات سلمية لحل النزاعات الدولية.

كما ألقى سعادة القاضي نواف سلام، رئيس المحكمة، كلمة شاكراً فيها دولة قطر نيابة عن المحكمة وأعضائها، على هذه الهدية المقدمة، وذكر بأن "هذه السفينة الشراعية (الجلبوت) الجميلة لا تعبر عن تاريخ دولة قطر فقط، بل أيضًا عن دورها الحالي في الوساطة، حيث شبه السفينة بالجسر الديناميكي، والبحر بمثابة القانون الدولي، وعلى المحكمة أن تطبق العدالة بشكل متوازن في ظل هذه الأمواج ".

الهدية المقدمة للمحكمة عبارة عن مجسم على شكل سفينة خشبية شراعية من نوع (جلبوت) تجسد جزءاً من الثقافة والتراث القطري العريق من كفاح وحياة الأجداد، والذي كان في الماضي سبباً رئيسياً في نهضة البلاد وانتعاشها الاقتصادي.