دولة قطر تؤكد أن العالم شهد على العدوان الإسرائيلي الوحشي والقصف العشوائي على غزة

لاهاي - 30 نوفمبر 2023

أكدت دولة قطر أن العالم شهد على العدوان الإسرائيلي الوحشي والقصف العشوائي على قطاع غزة، مشيرة إلى استخدام إسرائيل على ما يبدو لمواد محرمة في حربها على غزة، مما يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا، امام المؤتمر 28 للدول الأطراف بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وحثت دولة قطر -  الدول التي لم تنضم بعد لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، للانضمام إليها وخاصة إسرائيل لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وأكد سعادته على مطالبة المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والأمانة الفنية بالتحقيق في مدى استخدام تلك الأسلحة المحظورة بموجب القانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة ومنها اتفاقية الأسلحة الكيميائية بوصفها جزء لا يتجزأ من القانون الدولي إلى جانب المطالبة بدعم طلب دولة فلسطين المقدم للأمانة الفنية من اجل المراقبة والتحقيق في الاستخدام المحتمل والتهديد باستخدام الاسلحة الكيميائية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

واشار سعادته إلى إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تُعد أداة فعالة ومهمة في تحقيق السلم والأمن الدوليين وبالتالي يقع عليها وعلى مديرها العام مسؤولية كبيرة للاضطلاع بدورهم الرئيسي في مراقبة ضمان تنفيذ الدول لالتزاماتها وفق اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وقرارات المنظمة ذات الصلة.

و اكد البيان على استمرار جهود دولة قطر في دعم عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ايماناً منا بدورها الأساسي في منع وانتشار استخدام الأسلحة الكيميائية، واستنادا على  مبدأ التعاون والمسؤولية التشاركية بين الدول الأعضاء والمنظمة لمواجهة الأخطار والتحديات المشتركة، مشيرا إلى استضافة مركز الدوحة الإقليمي للتدريب مؤخراً الاجتماع السنوي العاشر لممثلي الصناعة الكيميائية والسلطات الوطنية للدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية في أكتوبر الماضي في الدوحة بحضور السيد المدير العام للمنظمة والوفد المرافق، والنتائج الإيجابية التي تحققت خلال ذلك الاجتماع، معربا عن تطلع دولة قطر إلى مزيدا من التعاون المشترك مع المنظمة.